آخر زيارة لك في
إظهار / إخفاء الإعلاناتجديد الاخبار والاعلانات
منتدى الدراسة في الجزائر :: منتديات إدارية :: أخبـار وإعلانـات الدراسة في الجزائر


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الدراسة في الجزائر .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
رفع منحة التمدرس من 3 آلاف إلى 7 آلاف دينار
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
 <b>الـجنـس</b>  الـجنـس : ذكر
<b>الإنتساب</b> الإنتساب : 04/07/2013
<b>المساهمات</b> المساهمات : 167
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 480
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 5
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةعنوان المشاركة: رفع منحة التمدرس من 3 آلاف إلى 7 آلاف دينارمرسل: الثلاثاء سبتمبر 03, 2013 1:13 pm


رفع منحة التمدرس من 3 آلاف إلى 7 آلاف دينار


03 ملايين معوز في مواجهة غلاء الأدوات المدرسية وجمعيات الأولياء تطالب:
 
تعالت أصوات تضامنية وتربوية تدعمها جمعيات أولياء التلاميذ للمطالبة برفع منحة التمدرس المخصصة لأبناء المعوزين من 3000 دينار إلى 7000 دينار، وذلك بالنظر إلى الارتفاع الفاحش في أسعار الأدوات والمستلزمات المدرسية. ففي الوقت الذي تضاعف فيه سعر كراس من 96 صفحة 04 مرات لم تتغير المنحة المدرسية بـ 3000 دينار منذ عام 2007.
كانت سنة 2007 آخر سنة تعرف فيها المنحة المدرسية للأبناء المعوزين زيادة بـ 1000 دينار بعد أن انتقلت من مبلغ 2000 دينار إلى 3000 دينار بقرار من رئيس الجمهورية، وكانت وقتها تكلفة تجهيز تلميذ في الطور الابتدائي لا تقل عن 5000 دينار، أما اليوم فاقتناء مئزر لطفل في السنة الأولى ابتدائي، وفق أسعار 2013، لا يقل سعره عن 500 دينار، هذا إن اقتناه والده من الأسواق الشعبية، فيما كان سعره لعام 2007 يقدر بـ 250 دينار، وارتفع سعر كراس 96 صفحة في أسواق الجملة إلى 26,50 دينارا بعد أن كان  لا يتجاوز 14 دينارا عام 2010 وكان سعره قبل سبع سنوات لا يزيد عن 12 دينارا.
هذا إن كان رب العائلة  المعوزة التي تنتظر بقشيش منحة التمدرس، لها طفل واحد، وترتفع التكاليف كلما انتقلنا من الطور الابتدائي إلى المتوسط أو الثانوي.
هذه الأسباب جعلت اتحادية أولياء التلاميذ، حسب تقارير الجمعيات التي رفعت إليها، تطالب برفع منحة التمدرس المخصصة لأبناء الفقراء، ممن تقدر الحكومة عددهم  بـ03 ملايين تلميذ. مع العلم أن هذا الرقم هو الآخر لم يتغير منذ عام 2006 قرار تخصيص منحة للأبناء المعوزين.
حسب مصادر مطلعة من وزارة التضامن الوطني فإن ملف “منحة التمدرس” يخرج عن صلاحياتها ،إذ أن وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع البلديات هي المخولة بجرد وإحصاء التلاميذ المعوزين. وأكد مصدرنا أنه عادة ما يتم توحيد قوائم المستفيدين من قفة رمضان والعائلات المستفيدة من منحة التمدرس، بسبب توحيد الملف الذي يودع على مستوى مديريات الشؤون الاجتماعية بالبلديات والذي عادة ما يشترط شهادة عدم العمل للأب أو شهادة كشف الراتب وعدد الأطفال المعوزين.
وفي نفس السياق، أكد رئيس اتحادية أولياء التلاميذ، أحمد خالد، في اتصال مع “الشروق اليومي” أن “اتحاديته” التي يقول إنها تضم فروعا في أكثر من 20 ألف مؤسسة تربوية، رفع بها الأولياء مطالب رفع المنحة المدرسية لأبناء الفقراء بالنظر إلى الارتفاع الجنوني الذي تشهده سوق الأدوات المدرسية.
من جهة أخرى، ألزمت وزارة التربية الوطنية في وقت سابق رفع تقارير الدخول المدرسي والتحضير له ومما تم رفعه قوائم التلاميذ المعوزين بالمؤسسات التربوية، حيث أوصت الوزارة بالتنسيق مع البلديات بضرورة صرف منحة الدخول المدرسي خلال الأسبوع الأول من الدخول المدرسي من 17 إلى 14 سبتمبر. كما أكدت وزارة التربية أن قرار رفع منحة التمدرس ليس من صلاحياتها مؤكدة على بقاء المنحة محددة بت 3000 دينار.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدراسة في الجزائر :: منتديات إدارية :: أخبـار وإعلانـات الدراسة في الجزائر-
مؤتمرات علمية عالمية تربوية

حذف الكوكيز
Loading...

pixels لمشاهدة أفضل يرجى استخدام شاشة 1024* 768
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2013 MдệSTяO. All rights reserved
جميع الحقوق محفوظة للدراسة في الجزائر
free hit counter code
Hmammaroc.Com